أخبار صحية

محاضرة في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق بعنوان: صنع في الصين: الفيروس الجديد COVID-19

في ظلّ تفشّي الأخير لفيروس الكورونا الجديد، نظّم المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق محاضرة خاصة بعنوان “صنع في الصين: الفيروس الجديد COVID-19”. ألقت المحاضرة الدكتورة رولا حصني سماحة، وذلك يوم الخميس 13 شباط. وقد هدفت الى تلخيص الوباءات والمظاهر السريرية وطرق الوقاية من COVID-19، بالإضافة إلى تزويد الحاضرين بالإجراءات الصحية المناسبة التي يجب اتخاذها عند السفر.
قدمت الدكتورة رولا حصني سماحة أحدث النتائج والأبحاث المتاحة فيما يتعلّق بالتفشّي الناجم عن الفيروس الجديد. تمّت مناقشة عدّة نقاط بما في ذلك مصدر COVID-19 والتدابير الصحيّة التي اتخذتها منظمة الصحّة العالمية للسيطرة عليه.
خلال المحاضرة، قام الدكتور مخباط، رئيس قسم الطب الباطنيّ بمداخلة أكدّ فيها أن هناك تعاونًا وثيقًا مع وزارة الصحة لتتبّع جميع المسافرين القادمين إلى لبنان من المناطق التي يتواجد فيها فيروس COVID-19 لكي يتمّ تشخيصه فيوضع الركّاب الذين يظهرون أيّة عوارض لهذا الفيروس في الحجر الصحيّ بمجرد وصولهم إلى لبنان.
بعد إنتهاء المحاضرة، كان هناك سلسلة من الأسئلة والأجوبة التي أظهرت الاهتمام الكبير والمشاركة التي أبداها الأطباء والعاملون في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق في ما يتعلّق بهذا الموضوع.
أخيرًا وليس آخرًا، ومن أجل نشر الوعي في الدائرة الواسعة للجامعة اللبنانية الأميركية والتي تضمّ أعضاء هيئة التدريس والموظّفين والطلاب، قام مكتب الخدمات الصحيّة، وهو قسم تابع لعميد الطلاب في الجامعة اللبنانية الأميركية، بالتعاون مع قسم الأمراض المعدية وعيادة السفر وتنظيمه حملات التوعية حول فيروسات COVID-19 و Influenza B و H1 N1 وإرشادات حول غسل وفرك اليدين ولقاحات الإنفلونزا في جامعةLAU في فرعيها بيروت وجبيل.