‎رئيس هيئة الاسواق المالية يعلن عن منح رخصة إنشاء منصة إلكترونية للتداول

أعلن سعادة حاكم مصرف لبنان، رئيس هيئة الأسواق المالية رياض سلامه إطلاق منصة التداول الإلكترونية بعد فضّ العروض التي تقدّمت بها ثلاث مجموعات مالية لبنانية إلى هيئة الأسواق المالية. تمّ هذا الإعلان من مدينة لندن على هامش مؤتمر باركليز للأسواق الناشئة بحضور مجموعة كبيرة من المصرفيين والخبراء الاقتصاديين والمؤسسات الاستثمارية العالمية، الأمر الّذي يضيف إلى هذه المنصّة بعداً دولياً منذ اللحظة الأولى.

وأوضح سعادته أنّ مجلس إدارة هيئة الأسواق المالية المنعقد بتاريخ 18/6/2019، وبعد الاطلاع على نتائج تقييم العروض المقدمة من الجهات الثلاث والّتي تمّ فضّها بحضور ممثّلين عنها لضمان أعلى معايير الشفافية، قرّر بالإجماع منح رخصة إنشاء منصة إلكترونية للتداول إلى مجموعة بنك عوده وبورصة أثينا Athex Group بعد نيل هذه المجموعة النقاط الأعلى بحسب المعايير المحددة مسبقاً ضمن دفتر الشروط.

تعتبر هذه المنصة من أهمّ إنجازات هيئة الأسواق المالية بعد ثلاث سنوات من العمل المتواصل وتهدف إلى تدعيم مرتكزات القطاع المالي في لبنان يواكب ويكمل عمل القطاع المصرفي اللبناني المتطوّر سيّما وأنّ المنحى العالمي اليوم يتمثّل بوجود أسواق مالية ناشطة تجذب السيولة اللازمة لنمو مختلف القطاعات الاقتصادية، وتفتح أمامها خيارات متعددة للحصول على التمويل المطلوب.

وأشار سعادته إلى أنّ المنصّة الإلكترونية سوف تتيح للأسواق اللبنانية إمكانية الإدراج والتداول والاستثمار في كافة أنواع الأدوات المالية والعملات والمعادن الثمينة. كما أنّ هذه المنصة سوف تأخذ أبعاداً إقليمية ودولية بالتعاون مع البورصات الأخرى في العالم من جهة واستقطاب الاستثمارات من الانتشار اللبناني في بلاد الاغتراب بحيث سوف نمكنهم من التداول والاستثمار في لبنان من خلال هواتفهم الذكية أينما كانوا.