أخبار صحية

اعتماد الجمعية الدولية لقياس الكثافة العظمية السريرية CaMOP المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت يُعلن عن نيل برنامج وحدة قياس كثافة العظام

إنجازٌ عالمي جديد حققه المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروتAUBMC ، تمثل بحصول برنامج استقلاب الكالسيوم وترقق العظام CaMOP في وحدة قياس كثافة العظام في 7 تشرين الأول الماضي، على اعتماد الجمعية الدولية لقياس الكثافة العظمية السريرية ISCD أبرز مؤسسة عالمية لقياس الكثافة، ليصبح البرنامج الأول والوحيد المعتمد خارج الولايات المتحدة الأميركية.

وكانت هيئة التدريس والفريق العامل في برنامج استقلاب الكالسيوم وترقق العظام CaMOP، نالت الإعتماد بشكل فردي منذ العام 2002، حيث كان البرنامج، وعلى مدى اثني عشر عاماً الماضية يقوم بتنظيم دورات قياس الكثافة للأطباء والفنيين وفق معايير ISCD. وهذا الاعتماد يعكس المعايير العالية والتميّز في تدابير ضمان الجودة التي تعتمدها وحدة قياس كثافة العظام في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت.

وتشمل المعايير المعتمدة، اختبار كثافة العظام والتحليل وإعداد التقارير، وهي اجراءات ضرورية لضمان الدقة في التشخيص، ومن شأنها أن تمهد الطريق، لتحديد أفضل التدابير العلاجية التي يتم اتباعها حسب حالة كل مريض. ومن خلال حصول البرنامج على هذا الاعتماد، يقدم المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، دليل إضافي على مصداقيته في اتباعه والتزامه بمعايير ضمان الجودة.

البروفسورة الدكتورة غادة الحاج فليحان، مديرة برنامج استقلاب الكالسيوم وترقق العظام في AUBMC  قالت في معرض تعليقها على هذا الإنجاز: “تتمحور مهمتنا حول تعزيز التميّز في مجال الرعاية السريرية والبحوث والمعرفة فيما يتعلق باضطرابات الكالسيوم واستقلاب العظام، وحصولنا على هذا الاعتماد، هو بمثابة تأكيد على أن برنامجنا كان ومستمراً في تلبية أعلى المعايير الأكاديمية والسريرية لتحقيق مهمته وأهدافه”. وأضافت” هذا الاعتماد الذي منحته لنا الجمعية الدولية لقياس الكثافة العظمية السريرية ISCD، يؤكد أيضاً على مكانة برنامج CaMOP كمركز للتميّز وبوصف رائداً في لبنان والمنطقة والعالم”.

من جهتها قالت الدكتورة أسما عرابي، أستاذ مشارك ومدير مساعد في برنامج استقلاب الكالسيوم وترقق العظام في AUBMC: “نالت هيئة التدريس والفريق العامل، الاعتماد بشكل فردي منذ العام 2002، وأن يُتم التأكيد من جديد على خبراتهم وحصول البرنامج على هذا الإعتماد، هو دليل على قيام الفريق بأكمله بتطبيق ونشر المعرفة والخبرات التي اكتسبها”.

الجمعية الدولية لقياس الكثافة العظمية السريرية ISCD، هي منظمة رائدة ذات عضوية، تضم مجموعة من المهنيين الذين يعملون في مجال تقييم ومراقبة وعلاج صحة الهيكل العظمي. ويعمل برنامج اعتماد المرافق FAP التابع للجمعية منذ أكثر من 20 عاماً على التثقيف والدعوة لتحقيق الجودة في مجال تقييم الصحة الهيكلية. وتتركز مهمة ISCD على تعزيز التميّز في تقييم الصحة الهيكلية.

المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت  AUBMC،هو المؤسسة الطبية الوحيدة في الشرق الأوسط التي حازت على خمسة شهادات اعتماد دولية وهي JCI و Magnet و CAP و ACGME-I و JACIE، بالإضافة إلى تقدير الكلية الأمريكية للجراحين ACS، ما يشكّل دليلاً على اعتماد المركز أعلى معايير الرعاية الصحية المتمحورة حول المريض والتمريض وعلم الأمراض والخدمات المخبرية. ومع الإعتماد الجديد، يتابع AUBMC مسيرته ويمضي قدماً في إنجازٍ جديد.